4 أخطاء شائعة في نظام المراقبة قد تعرض منزلك الذكي للخطر

4 أخطاء شائعه فى نظام المراقبه تُعرض منزلك الذكي للخطر

كاميرات المراقبة ضرورية لمراقبة منزلك الآمن، ومع ذلك إذا لم يتم تأمينها بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تصبح أداة للمتسللين لغزو خصوصيتك، إليك كيفية حماية منزلك الذكي.

توفر كاميرات المراقبة طريقة موثوقة لمراقبة منزلك عندما لا تكون متواجدا فى المنزل سواء كان الأمر يتعلق بمراقبة الأطفال، أو الحماية من الاختراق، أو ضمان تسليم الطرود بأمان وبقائها على عتبة داركم، فإن هذه الأجهزة لا تقدر بثمن ومع ذلك، فإن الفشل في تأمين الكاميرات الخاصة بك يمكن أن يسمح للصوص بالوصول إليك ومراقبتك بدلاً من العكس ولحسن الحظ، توفر الشركات المُصنعة خطوات بسيطة لحماية هذه الأجهزة، فيما يلي بعض الأساسيات لضمان خصوصيتك.

⬅️قم بتغيير كلمات المرور الافتراضية لكاميرات الأمان الخاصة بك
حيث تأتي العديد من كاميرات المراقبة مزودة بكلمات مرور افتراضية لتبسيط الإعداد الأولي للمستخدمين ومع ذلك، من السهل تخمين كلمات المرور هذه، مما يجعل من الضروري تغييرها على الفور، ويوصي الخبراء باستخدام كلمة مرور معقدة للكاميرا وأي تطبيقات أو خدمات ذات صلة، اختر عبارة عشوائية لا معنى لها أو سلسلة طويلة من الأحرف الصغيرة والكبيرة والأرقام والرموز.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم كلمة مرور قوية لعنوان البريد الإلكتروني المرتبط بكاميرا الأمان الخاصة بك، وهذا يمنع المتسللين من الوصول إلى بريدك الإلكتروني وإعادة تعيين كلمة مرور الكاميرا.

⬅️قم بإعداد المصادقة متعددة العوامل
إلى جانب استخدام كلمات مرور قوية، يضيف إعداد المصادقة متعددة العوامل (MFA) طبقة إضافية من الأمان، باستخدام MFA، ستتلقى رمز مرور يُستخدم لمرة واحدة عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني أو تطبيق مصادقة، والذي يجب عليك إدخاله عند تغيير كلمة المرور مثلا، ويُفضل تطبيق المصادقة بشكل عام لأنه أقل عرضة للهجمات عن بعد مقارنة بالرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني.

تقدم العديد من كاميرات المراقبة، مصادقه ثنائيه مع Google وFacebook وWyze، لذا تأكد من تمكين MFA في حساب بريدك الإلكتروني.

⬅️قم بتحديث البرنامج الثابت لنظام المراقبه.
أحد الأخطاء الرئيسية هو إهمال تحديث البرامج الثابتة للكاميرات، لأنها تعمل على إصلاح أخطاء البرامج ونقاط الضعف الأمنية، دائماً اجعل من عادتك التحقق من إعدادات الكاميرا بشكل دوري للتأكد من تحديث البرنامج الثابت، ومع العلم يتم تحديث بعض الكاميرات تلقائياً، بينما يتطلب البعض الآخر تحديثات يدوية لذا لا تنس التحديث المستمر ودائما نقدم فى الكيان تكنولوجي نصائح هامه للعميل على حسب استخدامه سواء كان نظام المراقبه فى المنزل أو المؤسسه.

⬅️تمكين التشفير الشامل.
لمزيد من الأمان لنظام المراقبة الخاص بك، قم بتمكين التشفير الشامل إذا كان متاحاً، تضمن هذه الميزة أنه يمكنك أنت فقط الوصول إلى مقاطع الفيديو أو البث المباشر، مما يمنع الأطراف الثالثة من اعتراض بياناتك. تدعم شركات مثل الكيان تكنولوجي التشفير الشامل، لكنك تحتاج إلى تنشيط هذه الميزة، حيث يتم تعطيلها عادةً بشكل افتراضي.

📜ملخص
لضمان تأمين منزلك الذكي، من الضروري حماية كاميرات المراقبة الخاصة بك، يتضمن ذلك تغيير كلمات المرور الافتراضية إلى كلمات مرور معقدة، وإعداد مصادقة متعددة العوامل، وتحديث البرامج الثابتة بانتظام، وتمكين التشفير الشامل، باتباع هذه الخطوات، يمكنك منع المتسللين من غزو خصوصيتك والتأكد من بقاء منزلك آمناً ومحمياً.